مجنون يحكي

"مايك تيري"

ابنية قديمة...
عشتم وعاش التراث..
مالك رحمه الله...

الأن الدولة تفتخر بأبنيتها العتيقة؟
ام انه الشوق الى لحظات تتوقف فبها الازمنة؟
ام انها مادة شيقة تتيح للمؤرخ كتابة مؤلفاته؟

ابنية نقشت التجاعيد على محياها خطوطا عتيقة بالية رسمتها ريشة قانون جائر ولَى منه الظلم هاربا.. مشدوها من أظلم.

تراث من القهر.. والذّل.. واللا عدل، حتى ان العدل عدل عن تسميته بالعدل.. خوفا من سخط العادل الباري تعالى عليه...

أهدرت الحقوق فتم ترويض الانسان على التأقلم بالعيش في الضيقة الاجتماعية... في اللا ثورة واللا مطالبة بحقوقه الضائعة...

وعود.. ووعود.. ومماطلات.. ومكاسب قوم من شتات ارزاق قوم اخرين والذين بدورهم!.. قيل عنهم ظالمين!

ولم يحن الوقت...

"فالقناعة كنز لا يفنى.. والظلم من شيم النفوس.."

قانون الغاب..
لقد غابت عن القلوب قدسية العطاء والدين والناموس، فباتت الحقوق مهدورة.. اما سلاحهم فهو العدل في ميزان قانون.. اصبح خارج عن القانون...

لقد جعلوا الوقت بلا وقت...
ومضت السنين..
ونام الحق ملء جفونه.. لما لا؟ فانه تعب من كثرة ما سخّره لغاياتهم: المنافقون والدجالون...

ثروة عقارية؟

مئات الالاف الوحدات السكنية "ختيرت" اصبحت مسنّة...
تعرضت لأقسى أنواع الاهمال..
بدون صيانة وتجدد..
وحتى...
مهددة بالسقوط..

لماذا؟
لأن مالكيها القامى قد ذاقو مرّ القهر والحرمان والذّل جراء هذا القانون الممدد السالب للحق حقه والذي يقاضيهم بدلات نخجل ان نذكر قيمتها..
لان لا قيمة تذكر لها اصلا...

اما السبب!
فهو قميص عثمان...المستأجرين المحدودي الدخل.

فليكن بـمعلومكم:
انهم أهلنا واولادنا واحبائنا وعائلاتنا والذين مددنا لهم يد المساعدة والدعم طوال السنين الماضية وما زلنا..

لماذا قميص عثمان؟ لان الزمان البسه عباءة الملاك: فكم وحدة سكنية مغلقة مهملة أما مستأجريها فانهم يسكنون في اماكن اخرى؟ كم وحدة سكنية يقطنها مستأجرون حالتهم الاقتصادية جيدة وبالمقابل يدفعون ايجار زهيد وبخس؟ كم وحدة سكنية مستأجرة من قبل اناس لديهم عقارات واملاك ويعيشون في حالة اقتصادية على الاقل احسن من المالك؟ كم وحدة تجارية مستأجرة... تدرّ على المستأجر الثروات بينما ينال المالك نصيبه من الفتات؟ كم وحدة سكنية وتجارية مستأجرة من الحكومة والبلديات والهيئات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتي تنعم بنعم المالك القديم وتعبه؟فكم.. وكم... وكم.. اوتريدون كم الافواه؟

نصيحتي لكم انتم... والذين تعرفـون انفسكم جيدا:

المماطلة مقبرة المطالبة...

اما اليأس فهو منهل الثورة..

فانتبهوا..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستجدات

أخر الاخبار والنشاطات

 

سوف يتم دعوة المالكين الى مؤتمر صحفي يعلن عن المكان والزمان في حينه حيث سيتم من خلاله الرد على دعوات مدعي ممثلين المستأجرين وقف العمل بالقانون ونشر معلومات مهمة و مذهلة من شأنها التوضيح للرأي العام حقيقة واسباب من يتقدم بإقتراحات مناهضة للمالكين القدامى.

تقدم وفد نقابة المالكين القدامى بواجب العزاء بنائب النقيب المرحوم حسان النصولي في جامع الخاشقجي نهار الثلاثاء الساعة 3،30

نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان تنعي فقيدها الغالي نائب النقيب الاستاذ حسان كمال النصولي.
يصلى على جثمانه الطاهر ظهر اليوم الاثنين في مسجد الخاشقجي ويوارى الثرى في مدفن العائلة في جبانة الشهداء.

تم تصديق محضر اسماء مجلس نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان بتاريخ 28- نيسان 2014 . بعد ان إجتمع مجلس نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرةفي لبنان نهارالسبت الواقع فيه 19 - نيسان - 2014 في تمام الساعة الثالثة من بعد الظهر في مركز النقابة في جونيه حيث تم توزيع المناصب والاعلان عن اسماء اعضاء مجلس النقابة والمهام الموكلة اليهم .

زار وفد من نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان برأسة النقيب جوزيف زغيب نائب نهار الاربعاء الواقع فيه 30- نيسان 2014 وزيرة شؤون المهجرين القاضي اليس شبطينيحيث استلمت كتابا عن أبرز النقاط الاساسية في القانون الجديد للايجارات.

زار وفد من نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان برأسة النقيب جوزيف زغيب نائب نهار الثلاثاء الواقع فيه 29- نيسان 2014 رئيس المجلس الشيعي الاعلى الشيخ عبد الاميرقبلان حيث استلم كتابا عن أبرز النقاط الاساسية في القانون الجديد للايجارات الذي اقره المجلس النيابي في 1 نيسان بانتظار توقيع رئيس الجمهورية لنشره في الجريدة الرسمية مع تأكيد الشيخ قبلان بنيته الاتصال بفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بطلب التوقيع على القانون إنصافا للمالكين مع ضمان حماية المستأجرين الفقراء.

 

نظمت نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان في الثاني عشر من نيسان 2014 الساعة 4:00 من بعد الظهر إعتصاما على درج المتحف الوطني -طريق العدلية بيروت وطالبوا بحقهم بالدستور مناشدين فخامة رئيس الجمهورية بتوقيع القانون لانهاء مأساتهم التي دامت سنوات طويلة

 

استضاف الاعلامي عماد مرمر على شاشة المنار في برنامجه يوم الجمعة الواقع في 11 نيسان 2014 الساعة 9:00 مساءا نقيب مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان السيد جوزيف زغيب حول موضوع قانون الايجارات الجديد موضحا عن حقيقة مضمونه وما يروج من المغالطات والملايسات لتشويه الحقائق.

 

نظمت نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان في التاسع من نيسان 2014 الساعة6:00 من بعد الظهر إعتصاما على طريق القصر الجمهوري جددوا مطالبتهم لرئيس الجمهورية بتوقيع قانون الايجارات رأفة بالمالكين القدامى.

 

نظمت نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان في الثامن من نيسان2014 الساعة 6:00 من بعد الظهر إعتصاما حاشدا تجاوز أعداد المالكين المئات في ساحة رياض الصلح ومشوا في مسيرة سليمة حتى ساحة الشهداء وطالبوا من فخامة رئيس الجمهورية توقيع قانون الايجارات باسم القسم والدستور وطالبوا بانهاء معاناة المالكون القدامى.

 

زار وفد من نقابة المالكين القدامى النائب عمار حوري في السابع من نيسان 2014 حيث شددوا على تمسكم بحقوقهم وشرحوا اوضاعم وما لحقهم من ظلم طوال تلك السنوات لعدم اقرار قانون عادل ينصفهم.

 

عقدت الهيئة العامة لنقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنان اجتماعها العادي في الخامس من شهر نيسان 2014 الساعة الثانية من بعد الظهر بحضور مندوب وزارة العمل حيث تم الاعلان عن نتائج الانتخابات اعضاء مجلس الادارة الذين فازوا بالتزكية.

زار وفد من نقابة المالكين برئاسة نقيبها السيد جوزبف زغيب الرئيس تمام سلام في دارته يوم الاحد الواقع فيه 30 اذلر 2014 .حيث هنئوه بتشكيل الحكومة.كما شددوا على تمسكهم بحقوقهم الدستوربة وطالبوا باحقاق الحق للمالكين القدامى واصدار قانون ايجارات . أثناء زيارة وفد نقابة المالكين القدامى دارة الرئيس تمام سلام التقى على هامش الزيارة معالي الوزير محمد المشنوق فكان لقاء مثمر ومفيد و أعلمنا الوزير عن تفهمه معاناة المالكين القدامى و خصوصا أنه كان أحدهم.

في مقابلة على اذاعة صوت الشرق في برنامج محطات مع الاعلامي هادي جبالي بتاريخ 4 اذار 2014 في حلقة تمحورت حول مستجدات قمشروع قانون الايجارات وتداعياته استضاف المستشارالقانوني لتجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان المحامي شربل شرفان.
نظمت نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في لبنانفي الثالث من آذار 2014 الساعة 11 ما قبل الظهرإعتصاما في ساحة رياض الصلح في وسط بيروت أمام قبة البرلمان لمطالبة مجلس النواب إقرار مشروع قانون الايجارات الموجود على جدول الاعمال والتحذير من خطر انهيار ابنيتهم بسبب اهمال الدولة في اقرار القانون ومغبة هذا الاهمال خطر على السلامة العامة
شارك نائب رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان باتريك رزق الله في ندوة عن انهيار الابنية اقامتها نقابة المهندسين بتاريخ 17 شباط وكان له كلمة بهذه المناسبة وعن ضرورة اقرار مشروع قانون الايجارات بسبب مخاطر الابنية القديمة المتصدعة على السلامة العامة.
استضافت الإعلاميّة فاطمة الطّفيلي قنديل نائب رئيس تجمّع مالكي الأبنية باتريك رزق الله والمستشار القانوني للتجمّع المحامي شربل شرفان الاثنين 25 شباط الساعة العاشرة ضمن الفترة الصّباحية على الإذاعة اللبنانية (الموجة 98،5)، حيث تم الحديث عن الإيجارات القديمة ولا سيّما الزّيادة 50 % الطّارئة على البدلات

اطلّ بتاريخ 18 الى 22 شباط على شاشة ال ام تيفي الساعة السادسة و45 دقيقة رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان جوزف زغيبحيث تحدت عن قانون الايجار القديم واسبابه, كما نسبة الزيادة المقترض اضافتها ,وتداعيات القانون القديم على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في لبنان
حسمت رئيسة هيئة التشريع والاستشارات القاضية ماري دنيز المعوشي الجدل حول الزيادة على بدلات الإيجار، فأعلنت بما لا يقبل الشكّ أنّها تبلغ نسبة 50 % من الزيادة على غلاء المعيشة

استقبلت السيدة رنده المر رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان جوزف زغيب على شاشة ال او تي في بتاريخ 19 شبا ط 2013 الساعة العاشرة والنصف رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان جوزف زغيب حيث تحدث عن القانون القديم للايجار وما حل بالقانون الجديد والذي ما زال بعهدة الرئيس نبيه بري.

أعلنت نقابة المحامين عن ندوة تلقيها القاضية ماري دنيز المعوشي رئيسة هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل اللبنانية حول القرار الصادر عنها رقمه 439/2012 والمعني بتحديد نسبة 50% زيادة على الايجارات للراغبين بحضور هذه الندوة الشيقة الحضور الى نقابة المحامين في 20 شباط الجاري في تمام الساعة الواحدة من بعد الظهر.

تحدثت السيدة غادة عيد في برنامج الفساد عن واقع البناء في لبنان خصوصا بعد كارثة انهيار مبنى فسوح والمبنى في أنفه.وقد استضافت مالك مبنى فسوح كلود سعادة وأحد سكان المبنى الذي فقد ابنته في حادث انهيار المبنى ايلي عبد الكريم ورئيس تجمع مالي الابنية المؤجرة في لبنان جوزف زغيب.

عقد تجمّع مالكي الابنية المؤجرة في لبناناجتماعًا للبحث في آخر الشؤون المتعلقة بالإيجارات القديمة ولا سيما مسألة الزيادات المرتبطة بزيادة الأجور.. وتتطرّق المجتمعون إلى قضيّة المباني المهدّدة بالانهيار، وخصوصًا الخطر الذي يهدّد أرواح السكّان ومسؤولية الترميم الملقاة على عاتق المالك المعدم بغير حقّ... وقرّروا متابعة رفع الصّوت والتضامن الكامل مع صاحب مبنى فسّوح كلود سعاده حتّى الانتهاء من هذه القضية وإصدار قانون يؤدّي إلى تجنيب البلاد كوارث جديدة...

 

استضافة الاعلامية ريتا شمعون في حلقة خاصة على اذاعة صوت لبنان رئيس تجمّع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان السيّد جوزيف زغيب حيث تم توضيع الاعباء ومعانات المالكين القدامى ومصير القانون الجديد الذي ما زال بعهدة الرئيس نبيه بري للنظر والبت به.. تخلل المفابلة مداخلات عديدة اهمها مداخلة المحامي شربل شرفان وعدد من المالكين القدامى

 

استضافة الاعلامية فاطمه قنديل نائب رئيس تجمع مالكي الأبنية باتريك رزق الله في حلقة إذاعية على الإذاعة اللبنانية 98،1 أو 98،5 الاثنين الواقع في 9 تموز حيث تم توضيح المعانات التي تحل بالمالكين القدامى منذ سنين طويلة..

حاورت الاعلامية السيدة فاطمة الطفيليرئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان السيد جوزيف زغيبعلى الاذاعة اللبنانية وذلك نهار الاثنين الواثع في الثاني من تموز في تمام الساعة العاشرة صباحا... على الموجة 98,5 اف ام وتناولت قانون الايجارات القديم ومفاعيله السلبية على المجتمع والاقتصاد..

استضافت الاعلامية نتالي مبارك على شاشةANBرئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان جوزيف زغيب حيث تمت مناثشة قانون الايجارات القديم وذلك نهار الاثنين في 16 -4-2012 في تمام الساعة 11:20 قبل الظهر.

استضاف تليفزيون لبنان في البرنامج الصباحي صباح الخير لبنان رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان جوزيف زغيب وذلك نهار الثلاثاء 17-04-2012 في تمام الساعة 9:00 صباحا.

 

لقد تم اعداد وارسال كتاب لسعادة النائب روبير غانم رئيس لجنة الإدارة والعدل ناشد فيه تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان عدم تمديد قانون الإيجارات الاستثنائي الممدّد لغاية 31 آذار مارس 2012.

في سياق جولة تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان على المسؤولين والمعنيين في الشانالعام واصحاب الاختصاص والبحث معهم عن موضوع قانون الايجارات. فلقد تم الاجتماع بحضرة نقيب المحامين الاستاذ نهاد جبر الذي وافق على تقديم قاعة المحاضرات في بيت المحامي من اجل الندوة التي تتعلق بموضوع قانون الايجار القديم وذلك في 26 من شهر اذار 2012 والذي يضم جملة من الشخصيات التي ستشارك بهذه الندوة.

عقد تجمع مالكي الابنية المؤجرة اجتماعه العادي في الحازمية بتاريخ3 /3/2012 برئاسة السيد جوزيف زغيب وقد جرت مناقشة جدول الاعمال الذي تم اعداده من قبل امانة السر والذي تضمن البنود التالية:

اولا استلام طلبات الانتساب وايداعها لدى امانة السر.

ثانيا وزعت مهام التحضير للندوة في بيت المحامي بين كل من السيد باتريك رزقالله والسيد منير ابو الحسن والسيد جواد السبع والانسة انديرا الزهيري عى ان يجري لاحقا تحديد اسماء المحاضرين.

ثالثا - تحضير الدعوات والترويج للمحاضرة.

رابعا - ابداء راي الاعضاء بخصوص طلب ارسال شكوى لدى نقابة المهندسين بحق المهندس انطوان كرم.

عقد تجمع مالكي الابنية المؤجرة اجتماعه العادي في الحازمية بتاريخ25 /2/2012 برئاسة السيد جوزيف زغيب وقد جرت مناقشة جدول الاعمال الذي تم اعداده من قبل امانة السر والذي تضمن البنود التالية:

اولا استلام طلبات الانتساب وايداعها لدى امانة السر.

ثانيا استلم نائب الرئيس دراسة الايجار التملكي .

ثالثا - التحضير لآلية للتنسيق بين جميع لجان المالكين في لبنان.

رابعا - اجلت بعد المناقشات بسبب تواجد السيد جوزيف زغيب خارج البلاد

استضاف الاعلامي نقولا حنا رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان السيد جوزيف زغيب على تلفزيون لبنان في 17-2-2012 وقد تم التطرق الى مفاعيل قانون الايجار القديم وتأثيراته الجانبية على الاقتصاد واحقاق الحق.

استضافت الاعلامية كاتي يمينفي مقابلة اذاعية على راديو لبنانكل من رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان ونائب الرئيس السيد باتريك رزق لله وذلك الساعة 4:00 من بعد الظهر نهار الخميس في 16 -شباط 2012 على الموجة 98,5 اف ام. وتم مناقشة موضوع مصير قانون الايجار في لبنان وحال المالكين والمستاجرين وتأثيره على الاوضاع الراهنة

عقد تجمع مالكي الابنية المؤجرة اجتماعه العادي بتاريخ11 /2/2012 برئاسة السيد جوزيف زغيب وقد جرت مناقشة جدول الاعمال الذي تم اعداده من قبل امانة السر والذي تضمن البنود التالية:

اولا الترحيب الاعضاء الجدد
ثانيا- متابعة سير القرارات السابقة التي بحثت في الاجتماع السابق ,

ثالثا- قراءة وتصديق محضر الجلسة السابقة

رابعا - استلام الانتساب " الطلبات" وايداعها لدى امانة السر:

خامساَ بالنسبة للجان القانونية تم تاجيل مناقشتها للجلسة المقبلة.

ثالثا - التحضير لآلية للتنسيق بين جميع لجان المالكين في لبنان.

رابعا - بالنسبة للدراسة القانونية بخصوص زيادة 50% تم استلام دراسة من الاستاذ شربل شرفان لنشرها والاستفادة منها.

 

عقد تجمع مالكي الابنية المؤجرة اجتماعه العادي بتاريخ 3 /2/2012 برئاسة رئيس التجمع السيد جوزيف زغيب وقد جرت مناقشة جدول الاعمال الذي تم اعداده من قبل امانة السر والذي تضمن البنود التالية:

اولا متابعة سير القرارات السابقة التي بحثت في الاجتماع السابق
ثانيا- استعراض احداث وتداعيات ما بعد سقوط مبنى ميشال سعاده في الأشرفية
ثالثا- دعم السيد ميشال سعاده واخيه ومتعابة اخباره بواسطة محاميه الاستاذ ربيع عبدساتر

- تعليق الاعتصام في 2/2/2012 واصدار بيان يعلل ذلك
رابعا- وضع الية وخطة عمل مشتركة بين لجان المالكين القدامى في لبنان
خامسا- التواصل مع عائلة ميشال سعاده مالك المبنى المنهار لأجل المساعدة القانونية والاعتصام امام مبنى المحكمة اذا تطلب الأمر ذلك.

 

بيان صادر عن مالكي الابنية المؤجرة:

مالكو الأبنية: لصياغة مشروع قانون جديد والعمل على إقراره في أسرع وقت

 استنكر "تجمع مالكي الأبنية المؤجرة" في لبنان في بيان، اصدره اثر اجتماع في مركزه في سنتر فنزويلا في جونيه، برئاسة جوزف زغيب، وحضور أعضاء الهيئة الإدارية، "بيانات تجمع المستأجرين الداعية إلى تأجيل إقرار قانون جديد للايجارات في مجلس النواب أو إلى تأجيل البحث بالقانون لمدة عشر سنوات، مستغربا تغليب أعضائه لمصالحهم الشخصية على حساب مصالح المالكين والمستأجرين القدامى على السواء، وتماديهم في نكران جميل المالكين، وعدم الاعتراف بحقوقهم المشروعة بتقاضي بدلات إيجار عادلة حرموا منها لأكثر من ثلاثين عاما، حتى بلغوا حالا لا تطاق ولا تحتمل من الفقر والعوز".

وسأل "هل بمثل هذه البيانات الحاقدة والمهينة لأبسط قواعد الحق والعدالة يعاد ربط ما انقطع بين المالكين القدامى والمستأجرين القدامى، هل يرضى أي ضمير إنساني في العالم باستمرار هذا الظلم في حق المالكين القدامى الذين صودرت أملاكهم وقطعت أرزاقهم وأعناقهم على مرأى من عيون المسؤولين وفي زمن الدولة والقانون؟"

ورفض كل أنواع الأوصاف التي تحذر من حصول كارثة اجتماعية أو مجزرة إنسانية في حال إقرار قانون جديد للايجارات في مجلس النواب، مؤكدا أن "المجزرة الحقيقية تحصل يوميا منذ سنوات طويلة في حق المالكين القدامى الذين قضى عدد كبير منهم قهرا على أملاكه الضائعة أو جوعا أو عجزا عن تأمين الدواء الذي يقيه شر المرض والألم، وهاجر عدد كبير منهم ومن أبنائهم بحثا عن لقمة العيش بعدما تم تأميم أملاكهم لحساب المستأجرين القدامى بقوانين استثنائية مخالفة للدستور وللنظام الاقتصادي الحر".

كما سأل: هل المطلوب قتل المالكين القدامى وتشريدهم أو تجويعهم ليتنعم غالبية المستأجرين القدامى بأملاكهم بالمجان إلى الأبد، ألا تخضع كل العقود في العالم لسنوات محددة في العقد أو في القانون؟ معلنا صبر المالكين القدامى قد نفذ، وأنهم غير قادرين بتاتا على تحمل الوضع القائم، والذي يؤدي إلى الإخلال بالتوازن الاجتماعي العام، وإلى مساندة الظلم على حساب الحق والعدالة".

ودعا المسؤولين إلى التنبه بشكل دقيق إلى شعور الغبن الذي بلغ ذروته في نفوس المالكين وعائلاتهم، والذي يهيئ إلى تفاقم حالات الكره والبغض بشكل كبير بينهم وبين المستأجرين القدامى، وخصوصا بعد رفض تجمع المستأجرين القدامى لكل أنواع الحلول التي يعد لها بجهد دؤوب أعضاء لجنة الإدارة والعدل.

كما رفض كل بيانات التهديد بنصب الخيم والنزول إلى الشارع من قبل المستأجرين القدامى، محذرا من مفاعيل مثل هذه الدعوات المغرضة على الاستقرار العام في البلاد، مطالبا أعضاء لجنة الإدارة والعدل بمتابعة صياغة مشروع قانون جديد للايجار وبالعمل على إقراره في أسرع وقت ممكن في مجلس النواب، رأفة بالمالكين والمستأجرين على السواء، وإحقاقا للعدالة التي يتم تغييبها يوميا في ظل قوانين الإيجار الممددة استثنائيا منذ العام 1992 ولغاية اليوم.

واهاب بمجلس الوزراء إصدار المراسيم التشريعية الخاصة بالإيجار التملكي بشكل عاجل ومواز لإصدار القانون الجديد للايجارات.

ودعا المواطنين وبخاصة المستأجرين القدامى للتنبه إلى الخلفيات الشخصية عند بعض الأعضاء في لجان وتجمعات المستأجرين، وإلى البحث عن الأسباب الكامنة وراء رفضهم للايجار التملكي، خصوصا أن هذا الرفض يسيء إلى مصالح المستأجرين ويبقيهم في منازل قديمة يفتقد بعضها إلى الحد الأدنى من مقومات السلامة العامة، كما يمنعهم من تملك منازل بمواصفات جديدة، ووفق تسهيلات مالية تسهم في حل جزء كبير من أزمة السكن في لبنان، سائلا "اليس هذا المنحى الرافض لأي حل يرضي المستأجر والمالك مسيئا إلى المستأجر وحقوقه بالدرجة الأولى، وهل من الحكمة بمكان تجريد المالك القديم من القدرة على ترميم المأجور، وبالتالي تعريض حياة المواطنين للخطر من خلال المطالبة المتكررة ببقائهم في منازل غير آمنة ومهددة بالانهيار؟"

 

اعلنت جمعيات المالكين في لبنان بالتضامن مع تجمع مالكي الأبنية المؤجرة في لبنان، بعد أن لمسوا من المجلس النيابي الكريم وخاصة من رئيسه دولة الرئيس نبيه بري مدى مساهمته في تحريك العمل التشريعي على كافة الأصعدة بالاشتراك مع اللجان النيابية وخاصة مع لجنة الإدارة والعدل برئاسة سعادة النائب المحامي روبير غانم، المهتمة ......حاليا بإصدار قانون الإيجارات بصياغته النهائية الذي ينتظرونه كافة اللبنانيين بفارغ الصبر لمدى أهميته على تحريك عجلة الاقتصاد والعمران في وطننا العزيز لبنان بهدف إيجاد المسكن اللائق لشبابنا الصاعد أولاد المالكين و المستأجرين وبالتالي إعطاء الحلول العادلة للمالكين لاستعادة ملكيتهم وتأمين عيشهم وفقا لمعايير عادلة ومنصفة ترضي المواطنين على اختلاف طبقاتهم من مالكين ومستأجرين، فتأسيسا ً على ذلك جاءت جمعيات المالكين في لبنان بالتضامن مع تجمع مالكي الأبنية المؤجرة في لبنان يعلنون تعليق اعتصامهم المقرر في الثاني من شهر شباط عام 2012 أمام المجلس النيابي واضعين كل دراساتهم وكل طاقاتهم بتصرف دولة الرئيس نبيه بري و بتصرف المجلس النيابي الكريم لاصدار قانون ايجارات عادل ينصف جميع اللبنانيين ويؤمن المسكن اللائق لكل مواطن بحاجة إليه.


اعلنت لجنة الدفاع عن حقوق المالكين القدامى، في بيان انها "غير معنية بأي تحرك ارتجالي أو تظاهرة تحصل لمصالح شخصية يمكن أن تنعكس سلبا على حقوق وأهداف ومصلحة المالكين القدامى".

واكدت ان "التهويل والتضليل والتهديد والوعيد لن يخيفنا ومرفوض سلفا من أي جهة كانت، والمالكون القدامى قوتهم بمنطقهم وملاحقتهم لحقوقهم ومطالبتهم بتطبيق الدستور كي تستقيم جميع الأمور وليس بالتظاهر والغوغائية والعبثية".

 

لقد تم اعداد طلب الاعتصام بتاريخ 2-2-2012 امام البرلمان من قبل امانة السر وتنظيم السادة باتريك رزقالله جوزيف زغيب وانديرا الزهيري.
قدم الطلب للمراجع المختصة حسب الاصول المتبعة الاجراء.

 

عقد اجتماع لتجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان بتاريخ 21-1-2012بحضور رئيس التجمع السيد جوزيف زغيب والسادة ، باتريك رزقالله، كارولين شمالي، صلاح الشمالي، زاهيا سالم، دكتورة مي سالم وتم البحث بالامور التالية:


- السعيللمشاركة في برنامج حديث البلد
-استعراض احداث وتداعيات ما بعد سقوط مبنى ميشال سعاده في الأشرفية
-دعم السيد ميشال سعاده لأن أي حكم يصدر عن القضاء يعني المالكين مباشرةً
-الاستمرار باكمال خطة التحرك والاعتصام في 2/2/2012 امام البرلمان
-تكليف الآنسة أنديرا الحصول على ترخيص للإعتصام
-التواصل مع عائلة ميشال سعاده مالك المبنى المنهار لأجل المساعدة القانونية والاعتصام امام مبنى المحكمة اذا تطلب الأمر ذلك

 

 

اجتمع كل من رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان مع منسق منطقة الشمال السيد بلال القنطار نهار السبت الواقع في14 -1-2012 في تمام الساعة 5 من بعد الظهر، حيث جرى مباحثات حول كيفية تطوير التعامل فيما بين المناطق الشمالية ودرس آلية ممنهجة حول كيفية التواصل لتحفيذ التواصل بين المالكين القدامى في المناطق الشمالية مع طرح اساليب لممارسة ضغوطات تحث على ضرورة اصدار قانون تحرير الايجار باسرع وقت. وتم تكليف السيد بلال القنظار لاهتمام بموضوع الانتسابات لمنطقة الشمال واعلان عن عدة خطوات سنعلن عنها لاحقاٌ.

 

استضاف الاعلامي الاستاذ حسين ناصر نهار الاربعاء في 11-1-2012 في برنامج بالنظام على قناة المنار كل من رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان السيد جوزيف زغيب والسيد نبيل العرجا و النائب نوار الساحلي وذلك في تمام الساعة 9:30 مساء وبحث في موضوع المستأجرين والمالكين القدامى ومعاناتهم وقانون الايجارات الاستثنائي.

 

عقد اجتماع لتجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان بتاريخ 7-1-2012وتم البحث بالامور التالية:

-          متابعة قرارات الاجتماع السابق.

-          التحضير للانتخابات المقبلة " لتجمع مالكي الابنية المؤجرة".

-          التاكد من توقيع المحاضر السابقة لادراجها في ملفات التجمع

-          اضافة فقرة خاصة بحكايات المالكين على الواب سايت.

-          مواضيع متفرقة.

 

استضافت الاعلامية السيدة دعاء سيبلاني رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان السيد جوزيف زغيبعلى اذاعة صوت الرسالة وذلك نهار الجمعة الواقع فيه 6-1-2012 الساعة9:00 صباحا واعيدت الحلقة في تمام الساعة 12:30 ظهرا.

 

استضافت الاعلامية السيدةغادة عيد الجمعة في 6 -1- 2012 على قناة الجديد برنامج الفساد السيد جورج رباحية رئيس لجنة الدفاع عن المالكين القدامى ورئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة السيد جوزيف زغيب وتم عرض مشكلة المالكين القدامى وقانون الايجار الممدد وتخلل الحلقة ريبورتاج مع النائب السيد غسان مخيبر والمحامي السيد جورج داوود.

 

استضافت الاعلامية السيدة ريتا شمعونرئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان السيد جوزيف زغيبالناس نهار الاربعاء الواقع فيه 4-01-2012 الساعة 9:00 صباحا بتوقيت بيروتعلى اذاعة صوت لبنان على الموجة 93,3 او 93,6 اف ام ضمن برنامج شكاوى .

 

زيارة النائب السيد غسان مخيبر بتاريح 29-12-2011:

في تمام الساعة 12:30 من نهار الخميس الواقع فيه 29-12-2011 زار اعضاء تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان برئاسة السيد جوزيف زغيب، النائب الاستاذ غسان مخيبر بغية معايدته بحلول الاعياد المجيدة وراس السنة.

استقبلهم النائب الكريم في مكتبه في البرلمان بكل احترام ومودة مبديا تعاطفا ايجابيا بقضية المالكين المحقة..

وقد تم طرح عدة اسئلة من قبل الاعضاء ومن بينها:

- متى سيتم البت بقانون الايجار؟أجاببأن القانون اصبح جاهزا وينتظر فقط تحريره من قبل النائب الاستاذ سمير الجسر، كما افاد بان التاخير ناتج عن غياب النواب وتلكأهم..

- ماذا عن قانون الايجار المتعلق بالشق التجاري؟أجاب بانه سيتم اطلاقهبالتزامن مع القانون المتعلق بالسكن وان هناك ألية تدرس لتسهيل تخفيض الضرائب والتي تراعي كل من حقوق المالك القديم والمستاجر القديم مضيفا بأن القانون المنتظر سوف يتم البت به في مهلة اقصاها الشهر الثالث من السنة الجديدة 2012
- ما هي النصيحة بالنسبة للتحرك المطلوب من قبل المالكين؟ شدد بالسعي وراء النواب لحثهم على القيام بواجباتهم.

 

الصورة تذكارية

 

 

المؤتمر الصحفي ووضع اكليل من الورد على تمثال الشهداء بتاريخ 17 -12-2011:

بتاريخ 17-11-2011 اقيم مؤتمر صحفي للمالكين تكلم فيه كل من الاستاذ جورج رباحية رئيس لجنة الدفاع عن المالكين القدامى والسيد جوزيف زغيب رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان وذلك نهار السبت الساعة الثالثة من بعد الظهر في مبنى توفيق طبارة الصنائع وقد تم خلاله عرض المطالب التي كان وما زال المالكون اجمعين يطالبون بها وتلى المؤتمر وضع اكليل من الورد على تمثال الشهداء بحضور الاعلام وعدد من المالكين القدامى.

 

لمزيد من المعلومات والتي تتضمن الكلمات والصور.

 

الدعوة الى مؤتمر صحفي بتاريخ 17-12-2011.

لقد تم دعوة المالكين القدامى بواسطة الوكالة الاعلامية للاعلام وعلى صفحة الفايسبوك الخاصة بالمالكين لحضور المؤتمر الصحفي الذي سوف يتم بحضور كل من السادة السيد جورج رباحية رئيس لجنة الدفاع عن المالكين القدامى والاستاذ جورج داوود نائب رئيس اتحاد مالكي الابنية في لبنان وامين اتحاد المالكينوالسيد جوزيف زغيب رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان وذلك نهار السبت الواقع فيه 17-12-2011 الساعة الثالثة من بعد الظهر في مبنى توفيق طبارة الصنائع - الطابق العاشر.

 

الحصول بتاريخ 10-12-2011على موافقة وضع اكليل من الورد على تمثال الشهداء في وسط بيروت السبت 17-11- 2011 الساعة الثلثة من بعد الظهر:

تقدمة امينة السر لتجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان الاستاذة انديرا الزهيري بتاريخ 7-12-2011 بطلب موافقة مسبقة من محافظة بيروت لو وضع اكليل من الورد على تمثال الشهداء في وسط بيروت وتم الحصول عليها بتاريخ 10-12-2011.

 

زيارة الشيخ سامي الجميل في دارة والده فخامة الرئيس الشيخ امين الجميل:

في سياق الجولات التي يقوم بها تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان على كافة المسؤولين والمعنينن في الشؤون الاجتماعية والسياسية والقانونية, فقد تمت زيارة الشيخ سامي الجميل في دارة والده فخامة الرئيس الشيخ امين الجميل وذلك يوم الثلاثاء في 6 كانون الاول 2011 الساعة 4 من بعد الظهر , بحضور كل من السيد جوزيف زغيب رئيس مالكي الابنية المؤجرة في لبنان وامانة السر انديرا الزهيري والاعضاء السيدة كاورلين شمالي والسيد طلال جعجع .
وقد تم عرض المطالب المحقة للمالكين القدامى والطلب من جمبع السياسين احقاق الحق والمساعدة على اقرار قانون الايجار..فابدى الشيخ سامي الجميل ضرورة صدور هذا القانون مع رفض دفع التعويض للمستاجر وتمنى من اللجنة الاجتماع بالمحاميةالخاصةبمكتبه للمساعدة بوضع النقاط الضرورية وتبيان ما يتعارض مع مطالب التجمع وذلك من خلال الدراسة المقدمة من قبل التجمع والتي هي في عهدة لجنة الادارة والعدل.
بداية الصفحة

 

مقابلة على اذاعة صوت لبنان في 5- 12-2011 كل من السيد جوزيف زغيب رئيس تجمع مالكي الابينة المؤجرة في لبنان والاستاذ المحامي جورج داوود:

استضافة الاعلامية السيدة فاطمة طفيلي قنديل في مقابلة على اذاعة صوت لبنان في 5- 12-2011 كل من السيد جوزيف زغيب رئيس تجمع مالكي الابينة المؤجرة في لبنان والاستاذ المحامي جورج داوود للحديث عن موضوع الايجارات القديمة وشؤون ازمة السكن وشجونها والذي هو موضوع ذات اهمية كبيرة ويؤرق الكثير من اللبنانين وبالاخص الجيل الجديد الذي يجد صعوبة بفتح بيوت وتاسيس عائلة لعدم قدرته على دفع بدلات ايجار الجديد أ وعجزه عن تملكه شقق سكنية.

وبالعودة الى موضوع الحلقة الاساسي فقد تم عرض مشكلة العقود القديمة والايجارات واصحابها الذين لم ينصفوا نتيجة لتدني نسبة البدلات لمواطنين كانوا يعتمدون ان يعيشوا بقية حياتهم لانهم قرروا ان يستثمروا اموالهم في ميدان العقارات والتي من شأنها تحريك عجلة العمران والبناء في لبنان...... الا ان الوضع الحالي وعدم صدور قانون جديد اوصلهم لمرحلة العوز.

وقد تمت مداخلات من قبل المواطنين لاصاحب الاملاك القديمة الذين ناشدوا لجنة الادارة والعدل تسريع البت في قانون تحرير الايجارات لان هذا ظلم بحقهم وبحق اولادهم.

في سياق المقابلة تكلم كل من السادة الضيوف عن ضرورة صدور قانون الايجارات لعدة اسباب اساسية ناهيك ان الدولة طوال تلك السنوات لم تضع خطة سكنية ليحل مشكلة السكن في لبنان. وحتى ان المشترع عندما وضع قانون لم يراع وضع المالك المطالب بانصاف اصحاب العقود القديمة وحل مشكلة السكن البديل للمستاجر.

مشكلة السكن ولدت مشاكل اقتصادية ناتجة عن قانون الايجارات ومشاكل اخرى كازدحام السير ارتفاع اسعار الابنية والشقق و اهمال الابنية التراثية , فالشق العقاري وبالاخص القطاع التاجيري هو جزء كبير ومهم من المعادلة الاقتصادية وهو متجاهل كليا، كما ان الاملاك تباع بشكل كبير لاجانب بسبب عدم قدرة اصحاب الاملاك القديمة على تحمل الاعباءفينتج عن ذلكتهجير المالك والمستاجر وكل ما يسعى اليه هو صدور قانون تحرير الايجارات لتحرر الاملاك وقبض ايجارات عادلة.

ان تحرير العقود يعطي مجال للعرض والطلب مما ينعكس بشكل ايجابي على انخفاض بدلات الايجارات تمكن المالك من اعادة ترميم وتاهيل عقاره او هدمها من اجل الاستفادة من زيادة عامل الاستثمار والاستفادة من طوابق جديدة تتماشى والتطور. كما انه يساعد الجباية ويفيد الدولة في زيادة ايراداتها. ناهيك عن ان هذه المشكلة ولّدت توقف في قطاع البناء بقصد التاجير ونقل الاموال واستثمارها في الخارج والتحول الى البناء من اجل البيع.

تكلم الاستاذ المحامي جورج داوود عن احصاءات التي فنّدتأنواع المستاجرين من اجانب وتجار وميسوري الحال والطبقة المتوسطة والنسبة الباقية هي ما دون الحد الادنى والتي وضع لها خطة لدعمها. كما تطرّق الى مشروع قانون دراسة يعطي حلولا تتضمن احصاءات وأرقام تساعد في حل ازمة السكن المرتبطة بالايجارات القديمة ...فعندما يتم تصحيح قانون الايجار تحل نهائيأالازمة الاقتصادية والاجتماعية والتاجيرية والمعيشية وتتحرك عجلة شامل القطاعات.

وهذه نبذة عن الاحصاءات:
عدد المستاجرين 81500 موزعين كالاتي:

مستاجرين اجانب عدد 13000

مستاجرين اثرياء عدد 3000

مستاجرين يحملون صفة المستاجر والمالك معا 5000

- مستاجرين من اصحاب الفنادق والمؤسسات التجارية والسياحية عدد 18000

... - مستاجرين مهن حرة عدد 6000

مستاجرين من العمال وما دون الطبقة الوسطى عدد 13000 وهي الفئة الوحيدة التي بحاجة للدعم والتي أوجدتالدولة لها حلّ وذلك عن طريق وزراة الاسكان بالتعاقد مع 10 مصارف من مال الاحتياطي عن طريق الايجار التملكي بفوائد مخففضة والتي يتملكها عبر 40 سنة .

وخلص المجتمعون على ان تقوم الدولة بمهامها بتحرير الايجارات واعفاء المالكين من الرسوم والضرائب وتامين له التسهلات لتحسين اوضاعه وليتمكن من اعادة تاهيل ملكه . وعلى الدولة تحمل مسؤولياتها تجاه المستاجرين وتامين لهم المساكن...وعلى لجنة الادارة والعدل ان تصدر قانون تحرير الايجارات في اسرع وقت...

 

 

تعيين المندوبين لتجمع الابنبة المؤجرة في لبنان. 26-11-2011.

تمت دراسة جدول الاسماء المدرجة في سجل الناشطين في التجمع, وقد تم تعيين السادة التالية اسماءهم بصفة مندوبين ومنسيقين بغية التواصل مع المالكين القدامى في لبنان ودول المهجر: السيد بلال القنطار: مندوب عن منطقة الشمال، السيد جان سابا:مندوب عن منطقة زحلة، السيد سيرج ضومط والسيد شكري الصايغ : منسقين مع المجتمع المدني اللبناني في بلاد المهجر، السيد اياد الجردي: منسق مع المجتمع المدني في اميركا. بداية الصفحة

 

 

مقدمة برنامج محطات مع هادي جبالي في استضافة الاستاذ جوزيف زغيب والسيد نبيل العرجة في 17 11 - 2011

لا يمكن معرفة مدى استفحال المشكلة الا بعد الغوص بتفاصيلها وهنا اتحدث عن قضية الايجارات القديمة والتي اطلعت على كافة جوانبها من خلال البحث المستفيض وايضا من خلال لقاء اول مع ممثل عن قدامى المالكين ولقاء اخر مع ممثل عن قدامى المستاجرين ضمن برنامج محطات ليتكشف لي ان هناك ظلما لاحقا بكلا الفريقين الطامحين الى حل عادل وهو ماتبحث عنه لجنة الادارة والعدل في المجلس النيابي والتي يظهر انها لم تجده بعد بسبب حساسية الموضوع الذي تتشابك فيه عدة عوامل ويقع تحت تاثير التجاذبات والتضاربات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومن هنا كان تاجيل البت به سنة بعد سنة وقيام المشترع بتمديد العلاقة التاجيرية الامر الذي فاقم الازمة وزاد التعقيدات بحيث بات استصدار قانون جديد للايجار يتضمن حلا عادلا للايجارات القديمة امرا في غاية الصعوبة
ـ اليوم وبعيدا عن ماتقوم به الدولة وما يقوم به نواب الامة القابضين على الجمر والرافضين لان يتجرعوا هذه الكأس المرة اردت ان اعود لمناقشة هذه القضية ولكن هذه المرة بحضور الطرفيين المعنيين بالامر مالكيين قدامى ومستأجيرن وعلى منبر واحد ووجها لوجه /علني بهذا اللقاء والتلاقي ان اساهم ولو قليلا بتقريب وجهات النظر وايجاد قواسم مشتركة بين الطرفين يمكن للمعنيين بالحل العبور من خلالها لوضع نهاية سعيدة وعادلة لقضية انسانية تطال الاف المواطنيين اللبنانيين والامل كل الامل ان اوفق ضيوف الحلقة
رئيس تجمعالمستأجرين القدامى في لبنان نبيل العرجة
رئيس تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان الاستاذ جوزيف زغيب
بداية الصفحة

 

 

 

ملخص حلقة عن عقود الايجار القديم السكني والتجاري على شاشة الام تي في قدمته الاعلامية كلود ابي ناضر الهندي

تحقيق برنامج اجتماعي بامتياز يعرض على شاشة الام تي تقدمه الاعلامية كلود ابي ناضر الهندي .

تم عرض هذا الريبورتاج الجمعة الوقع في 04 تشرين التاني -2011 .

هذه حلقة خاصة عن عقود الايجار القديم السكني والتجاري, والقى الضوء على حالات اجتماعية متعددة ومختلفة عناوضاع المالكين القدامى من مختلف المناطق اللبنانية،

فجاء المشترع سنة 1974 خضًع بموجب القانون 10/ 74 الابنية الفخمة للتمديد القانوني بجيث خلق ازمة سكنية اقتصادية بحيث توقف قطاع البناء من اجل التاجير وخل مكانه البناء من اجل البيع.

برنامج تحقيق لعدة حالات لمالكين قدامى الذين حملوا الدولة مسؤولية بالتقصير والتهرب من واجباتها وتحميل الاعباء للمالك القديم الذي وجد اولاده صعوبة لايجاد اماكن سكنية لاستقرارهم من جراء هذا القانون الاستثنائي بسبب المعاناة وعدم المساواة . بحيث ان املاكم هي مغتصبة ويطالبون بتحرير ايجاراتهم وتطبيق العدالة بحيث ان القانون الايجارات الاستثنائي قد حرم المالك من الاستفادة من ملكه وتحميله اعباء تفوق طاقة المالك فاصبح الايجار بمثابة عقد بيع دون اي مقابل وكانه تأميم للملكية وهي حق مقدس كرسه الدستور ولم يوفق بعدالة او مساواة يسن المالك والمستاجر

حسبالاحصائياتالتيوردتفيتقريرتحقيقعنعددالمستاجرينالذيبلغعددهم 81500 موزعينكالاتي:

لماذا لا يستثنون من قانون الايجارات....؟؟؟- مستاجريناجانبعدد 13000

اصحاب ملايين عندون شقق مسكرينها وعايشن برا- مستاجريناثرياءعدد 3000

ليش ما بيترك الماجور وبيروح بيعيش بملكو- مستاجرينيحملونصفةالمستاجروالمالكمعا 5000

- مستاجرينمناصحابالفنادقوالمؤسساتالتجاريةوالسياحيةعدد 18000

... - مستاجرينمهنحرةعدد 6000

مستاجرينمنالعمالومادونالطبقةالوسطىعدد 13000 ( هيدي اوجت حل الدولة عن طريق وزراة الاسكان بالتعاقد مع 10 مصارف من مال الاحتياطي عن طريق الايجار التملكي بفوائد مخففضة والتي يتملكها عبر 40 سنة .

كما ان برنامج تحقيق تحدث مع الاستاذ المحامي دواود الذي تقدم بمشروع قانون دراسة يعطي حلولا تتضمن على احصاءات وارقام لفك ازمة سكن المرتبطة بازمة السكن المرتبطة بالايجارات القديمة ...... فعندما يتصحح قانون الايجار يعطي حل نهائي لاان ازمة البلد الاساسية الاقتصادية والاجتماعية والتاجيرية والمعيشية هو قانون الايجارات. وبتحريره يتحرك فيها عجلة كل القطاعات...........

لاشك ان قانون الايجارات الاستثنائي قد خلق مشاكل كبيرة على المواطن والاقتصاد وبشكل خاص على صغار المالكين..... ومشروع قانون الايجار الجديد موجود بتصرف لجنة ادارة والعدل بمجلس النواب.... والمطلوب هو سن قانون ايجارات نهائي يحرر عقود الايجارات القديمة خلال مهلة زمنية قليلة ووضع حد لازمة السكن بلبنان والحد من خسائر المالكين وتشجيعهم لاستثمار اموالهم بقطاع البناء بقصد التاجير وتامين السكن للطبقةما دون حد الطبقة المتوسطة عبرآلية مدروسة على ان تستثنى من القانون الايجار الجديد المستاجرين الميسورين.....

عدالة ومساواة هذا هو المطلوب من مجلس النواب. والسؤال هل يقر المشترع القانون الجديد بوضع حد لمشكلة مزمنة ام يؤجل الحل لاعتبارات انتخابية ومصالح سياسية ضيقة مع اقتراب موعد الحملات الانتخابية النيابية ؟؟؟ سؤال وجواب برسم النواب او عفوا....... بممثلي الشعب او الامةبداية الصفحة